لقد خدمت الحرف اليدوية منذ زمن طويل كلغة عالمية تتجاوز الثقافات والأجيال، حيث كانت تُمارس بدافع الضرورة وباستخدام الموارد الطبيعية المتاحة لتشكيل أغراض متعددة الاستخدامات. ومع ذلك، في نسيج الحرف اليدوية تكمن رواية أعمق، حيث تبرز عبارة “مستوحاة من” كفكرة توجيهية. تعكس الأنماط المنسوجة الجمال المعقد للطبيعة المحيطة، بينما تجسد الأشكال البساطة الأنيقة الموجودة في الحياة اليومية. حتى أسماء أساليب الحرف المختلفة تعكس إيقاعات الحياة اليومية، لتصبح معجماً قائماً بذاته.
يمتد هذا الجانب اللغوي للحرف اليدوية إلى ما هو أبعد من الاستخدام البحت، ليصبح وسيلة لنقل المعرفة عبر الأجيال. فمن خلال هذه اللغة الحرفية، تنتقل التقاليد، وتُصقل التقنيات، وتتطور الأساليب، مما يشكل ظاهرة ثقافية تجسد جوهر الإبداع البشري.
يقدم قسم مشاريع المجتمعيين، بإنتاج بيت الحرفيين، تحية تقدير للحرفيين وحرفهم اليدوية. يتضمن هذا القسم صوراً تلتقط حركات الأيدي أثناء العمل، وقصصاً يرويها الحرفيون بأنفسهم من خلال نصوص مكتوبة، مسلطاً الضوء على موضوع "الحِرف كلغة تواصل".
مهر النساء أسعد
2024الترابط،
ترصيع الحجر والريبوس والديكور والنحت.
وسائل مختلط، مصنوع يدويًا
427.99سم
مجموعة "بيكون أوف لايت"
بإذن من 81 ديزاينز واستوديو ليل، أبو ظبي
تستمد مجموعة "بيكون أوف لايت" إلهامها من رمزية المسباح في الثقافة الإسلامية، والتي تجسد الاستدامة والحفاظ على الحرف التراثية. تسعى المجموعة لتعزيز التبادل الثقافي من خلال التعاون مع حرفيين متنوعين، وتعمل على ترويج الحرف التقليدية في سياق معاصر. تشكل هذه المجموعة جسراً بين الحرف اليدوية في الشرق الأوسط وجنوب آسيا، حيث تدمج بين التقنيات والأنماط التقليدية من الإمارات وفلسطين وباكستان وأفغانستان. ومن خلال الاحتفاء بمهارة الحرفيين، تدعم المجموعة الممارسات المستدامة وتحتفي بالتراث الغني لكلتا المنطقتين.
تستخلص المجموعة إلهامها من الأنماط الإماراتية التقليدية مثل الخوص والتطريز الفلسطيني التقليدي. كما تتضمن فن ترصيع الحجر المعروف باسم "بارشين كاري" في شبه القارة الهندية (أفغانستان، باكستان والهند)، وهي تقنية يتقنها الحرفيون الأفغان والباكستانيون المقيمون في باكستان. يعود تاريخ هذه التقنية إلى "الأوبس سيكتيل" الروماني القديم، وتم إحياؤها خلال عصر النهضة الإيطالي في القرن السادس عشر. هذا المزيج الغني من التراث والحرفية يضيف عمقًا إلى سرد المجموعة، مما يعزز من قوتها الفنية والثقافية.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع 81 ديزاينز الإلكتروني: 81designsme.com
عائشة حاضر
نسجتها الأيدي لتحفظها الأجيال ، 2024
سدو، نول، نحاس، خشب، سجاد، قماش معاد تدويره
بأذن من الفنانة ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون
يجسد العمل الفني التوازن الدقيق بين الأصالة والابتكار، ويعكس التراث الثقافي الغني لدولة الإمارات العربية المتحدة.
تسلط الطاولة، منحوتة بأرجل تشبه الجسم البشري، الضوء على مسؤوليتنا في صون الحرف اليدوية التي مارسها أجدادنا. أما المندوس فهو الصندوق التقليدي الذي يرمز إلى الحفاظ على التقاليد وتوارثها عبر الأجيال. بينما تستحضر الشبكة التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي والمتشابكة أشكال الشباك البحرية التي استخدمها صيادو الإمارات في الماضي. يغزل نول السدو خيوط هويتنا الثقافية، ويربط إرث الماضي بالمستقبل، مخاطباً الأجيال القادمة، ليذكّرهم بالماضي العريق وقصص ومهارات وروح أولئك الأسلاف.
يروي كل عنصر من عناصر العمل التركيبي رحلة تراثنا - كيف نتكئ على أكتاف أولئك الذين كانوا قبلنا، وكيف نستمر، مثل النول، في نسج هويتنا المنفتحة على العالم اليوم وفي المستقبل.
سيقام العرض الأدائي يومياً الساعة 6 مساءً، بالشراكة مع بيت الحرفيين وطلاب جامعة نيويورك أبوظبي، سيتم تفعيل التركيب، مما يزيد من
وعي الجمهور بالموروث الإماراتي ويعمّق الاستكشاف الثقافي لحرفنا اليدوية التقليدية.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لمجموعة أبوظبي للثقافة والفنون على: www.admaf.org
سارا الخيال
حيث تكمن الشبكة، 2024
سدو
310 × 110 سم )اطار)، 200 × 110 سم (نسيج السدو)
بأذن من الفنانة و1971 - مركز للتصاميم، الشارقة
تماشیاً مع موضوع شركاء المجتمع لھذا العام في فن أبوظبي تحت شعار "الحِرَف كلغة"، یواصل مركز التصميم – 1971 استكشاف حرفة السدو مع المصممة الإماراتیة سارا الخیال عبر تقديم نسخة جدیدة من العمل الذي تم تكلیفھا به سابقاً ویحمل عنوان "حیث تكمن الشبكة".
يبرز العمل تركيز الفنانة على الشبكات، مكرمًة تقليد حرفة السدو المستدامة. في هذه التقنية، يستخدم الحرفيون شبكة كنموذج أساسي لقصصهم المنسوجة، تمامًا كما يفعل المهندسون. لكن الشبكة عادة ما تبقى مخفية، وراء كواليس عملهم.
تأخذ الشبكة دورًا بارزًا، فهي لم تعد مخفية بل مصنوعة من المعدن ومسلّطة الضوء على دورها في تماسك الفن. التصميم، مستوحى من نمط "الشنوف" التقليدي ولكن مع لمسةٍ من الحداثة. یؤكد ھذا العمل على أھمیة الشبكة، كصورة أشعة سینیة تكشف عن أساس رائع من تحفة سدو، حیث تأخذ الشبكة دور القیادة ولیس الزخرفة. إنھا تذكیر بأنّه حتى في الفن، یمكن أن یكون الھیكل مثیرًا كما یكون الفن نفسه - لمحة إلى الأساس غیر المرئي الذي یدعم بالإبداع.
لمزيد من المعلومات ، قم بزيارة موقع 1971 - مركز للتصاميم على: 1971design.ae
محمد المنصوري وبيت الحرفيين
وسائل متعددة
50 × 153 × 35 سم
بأذن من الفنان وبيت الحرفيين ومؤسسة كلمات ,الشارقة
بأكثر من 160 مكتبة متنقلة و17,000 كتاب باللغة العربية، تمكنت مبادرة "تبنّ مكتبة" من تمكين الأطفال العرب المحرومين حول العالم وضمان حقهم في القراءة والوصول إلى الكتاب، إيماناً منّا بضرورة فتح آفاق أوسع وأكثر رحابةً أمامهم للتعلّم وامتلاك فرص أفضل لبناء مستقبل مُشرق.
بتعاون دمج جمالية الفنون بالثقافة والمعرفة مع الفنا ن التشكيلي الإماراتي محمد المنصوري وبيت الحرفيين، نشارك جمالية الفن الإماراتي
والحرف الإماراتية التقليدية مع العالم، لإلهام الأجيال القادمة في الحفاظ على تراثهم وهويتهم العربية.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني مؤسسة كلمات على العنوان التالي: Kalimatfoundation.ae
خليفة أحمد
زايد و فاطمة، 2024
سجادة مصنوعة يدوياً على عمود معدني
230 × 150 سم
بإذن من الفنان ومشروع فاطمة بنت محمد، أبوظبي
هذا العمل هو تكريم لوالدنا المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ووالدتنا الشيخة فاطمة بنت مبارك، ويعبر عن إعجابنا العميق بهما.
تتضمن القطعة تفاصيل مهمة، مثل تكرار اسميهما، زايد وفاطمة، تكريمًا لإرثهما الدائم من التأثير الإيجابي.
يعكس الظهور الثالث عشر لاسم زايد، المكتوب بالذهب، المبادئ الثلاثة عشر التي دافع عنها: الشجاعة، والحزم، والعدل، والرحمة، والزهد، والكرم، والإيمان، والفخر بالتراث، والعمل الجاد، والمثابرة، والولاء، والقيم العائلية، وحب الوطن.
وبالمثل، يسلط ظهور اسم فاطمة السابع، أيضًا بالذهب، الضوء على دورها كأم للإمارات السبع.
تم نقش أسمائهما على سطح بلون الرمال، مما يرمز إلى التضاريس الطبيعية لمنطقتنا.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني مشروع فاطمة بنت محمد:fbmi.ae
موين لي
قال لي طائر صغير، 2024
أبعاد متعددة
وسائل متعددة
بإذن من الفنانة وجامعة نيويورك أبوظبي
لقد ساهمت لوحات المذكرات التي رسمتها الفنانة موين لي في إنشائها لهذه الخيمة كهيكل ترحيبي. ويصور القماش الخارجي ما سمعته عن دولة الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط قبل وصولها إلى الإمارة. يعكس العمل الفني الموجود داخل القماش تجربتها منذ وجودها هنا. تدعوك موين لي للدخول إلى الخيمة لإجراء محادثة حول الحياة في هذه المنطقة، ولمشاركة قصصك في شكل مرئي.
ديمة أبو زناد
الحركة اللاحركة، 2024
أبعاد عددة
محاضرة أدائية؛ فيديو، صوت، طاولة، كرسي، ورق
بإذن من الفنانة و جامعة نيويورك أبوظبي
تركز ديمة ممارسة فنية بشكل أساسي على مفهوم الأثر، وخصوصاً كيف يتجلى ذلك عبر اللغة. وتشمل العملية الفنية التفكيك اللغوي، حيث تقوم الفنانة باستخلاص اللغة، وتوثيقها ووضعها في شكلها الأدبي الجمالي ضمن المجال المرئي، مما يؤدي إلى إعادة تشكيلها. مشروع «الحركة اللاحركة» نشأ من الحاجة الماسة لوضع السكون في اللغة، بتوجه فني مستلهم من تفسير لقواعد اللغة العربية. يهدف المشروع إلى تناول المناظر المتعددة التي يمر بها التيار، ليشمل ذلك عمل أدائي لمحاضرة تتمحور حول دراسة لغوية للحركة النسبية لكلمة "تدفق".
يتناوب الأداء بين عمليات صنع الحس وصنع المعنى، موجهاً بحركات الحنجرة في النطق وتركيب الكلمة، متشابكاً مع سرد يضع الدراسة اللغوية كمجاز لحالة الشلل الراهنة.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لجامعة نيويورك أبوظبي:
nyuad.nyu.edu
عائشه الظاهري
الحرف، 2024
نقش على أكريليك 4 ملم وقطعة نسيج
1.5 م × 1 م لكل منهما
بإذن من الفنانة وكلية الفنون والصناعات الإبداعية - جامعة زايد، أبوظبي
ﻣﺳﺗوﺣﻰ ﻣن ﺗﻘﺎﻟﯾد اﻟﺣرف اﻹﻣﺎراﺗﯾﺔ اﻟﻌرﯾﻘﺔ، يعكس عملي ﺣِرف اﻟﺗﻠﻲ واﻟﺧوص واﻟﺳدو، وھﻲ ﻓﻧون تشكلت ﺗﺎرﯾﺧﯾًﺎ ﺑﺄﯾدي اﻟﻧﺳﺎء اﻟﻣواطﻧﺎت واﻧﺗﻘﻠت ﻋﺑر اﻷﺟﯾﺎل. ﻟم تكن ھذه اﻟﺣرف ﻣﺟرد وﺳﯾﻠﺔ ﻟﻠﺗﻌﺑﯾر اﻹﺑداﻋﻲ، ﺑل ﻛﺎﻧت أﺳﺎﺳﯾﺔ ﻓﻲ ﺗﻌزﯾز اﻟرواﺑط اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ واﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ التي ﺷﻛﻠت اﻷﻧوﺛﺔ اﻹﻣﺎراﺗﯾﺔ.
بفضل مساهمة بيت الحرفيين في بحثها، تمكنت عائشة من التعمق في فهم هذه الممارسات التقليدية وإثراء عملها. تمازجت أصوات الحوارات مع أصوات صنع هذه الحِرف لتعبر عن قوة النساء، وحدتهن، وتبادلهن المهارات الحرفية. من خلال هذا الفن، تسعى عائشة إلى دمج العناصر السمعية والبصرية لإبراز العلاقة المتينة بين الحِرف والهوية الإماراتية، والحفاظ على الذاكرة الاجتماعية التي تجسد إسهامات المرأة في التراث الإماراتي.
ﯾﻣﺛل اﻟﺗداﺧل ﺑﯾن اﻟﺻوت واﻟﺣرﻓﺔ اﺳﺗﻣرارﯾﺔ ھذه اﻟﻌﺎدات، ﻣﻣﺎ يجسد ﻗوة اﻟﻧﺳﺎء ووﺣدﺗﮭن وﺻﻼﺑﺗﮭن. ﻣن ﺧﻼل دﻣﺞ اﻟﻌﻧﺎﺻر اﻟﺳﻣﻌﯾﺔ ﻣﻊ اﻷﺷﻛﺎل اﻟﺑﺻرﯾﺔ، ﯾﺑرز ﻋﻣﻠﻲ اﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟداﺋﻣﺔ ﺑﯾن اﻟﺣرﻓﺔ واﻟﮭوﯾﺔ واﻟذاﻛرة اﻟﺟﻣﺎﻋﯾﺔ ﻟلمساهمات اﻟﻣرأة ﻓﻲ اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ اﻹﻣﺎراﺗﻲ. وﺗظل ھذه اﻟﻣﻣﺎرﺳﺎت ﺗذﻛﯾرا ﺑﺎﻟﺗﺟﻣﻌﺎت اﻟﺣﻣﯾﻣﺔ التي ﻛﺎﻧت اﻟﺣرﻓﺔ فيها نشاطًا اﺟﺗﻣﺎﻋﯾًﺎ ورﻛﯾزة ﺛﻘﺎﻓﯾﺔ، ﺗﺣﻔظ ﺟوھر اﻟﺗراث اﻹﻣﺎراﺗﻲ ﻣن ﺧﻼل ﻗوة اﻹﺑداع.
مريم بيات
أثر النخلة، 2024
9x9سم لكل منهما
أوراق مصنوعة يدوياً بسعف النخيل والراتنج والأكريليك.
بإذن من الفنانة وكلية الفنون والصناعات الإبداعية - جامعة زايد، أبوظبي
یستكشف العمل الفني التأثیر العمیق للبیئة على الفنان، مع التركیز على التفاعل بین الطبیعة والتعبیر الفني. من خلال تركیب وسائط مختلطة، تتضمّن تمثیلات تجریدیة للحرفة التقلیدیة للخوص على الورق الیدوي، مما یدمج أشكال الكثبان والنخیل. تعكس ھذه الجھود الفنیة فضول الفنان حول تحویل منظر الإمارات إلى سرد بصري. ویؤكد على العلاقة غیر القابلة للفصل بین أشجار النخیل والرمال، موضحًا أنّ أحدھما لا یمكن أن یوجد بدون الآخر.
ماذا لو كانت الطبیعة الصحراویة فناً؟